تعريف الكـسرة يعرف سكان ما بين الحرمين الشريفين فنا عريقا يعدونه من أرقى أنواع فنونهم في الشعر والغناء يطلقون عليه (( فن الكسرة )) فهي تصوير دقيق لمعاناة يجسدها الشاعر في بيتين من الشعر تجمع شتات الموضوع المطروح أو الرأي في معالجته ولن يتمكن من الإبداع في الكسرة من ليس لديه مقدرة فنية وموهبة نافذة لأن سر إكتمال الكسرة يكمن في جودة بنائها من حيث دقة التعبير وانتقاء العبارة والكلمات التي تتكون منها وأخيرا أسلوب الإثارة كل ذلك له أهمية في تشكيل الكسرة واعتراف النقاد بها ومن ثم تداولها بين عشاقها وما أكثر الكسرات وما أقل ما يصل منها إلى درجة الجودة التي تعطيها الحق في تسميتها (( كسرة )) . ولدى نقاد الكسرة القدرة الفائقة على معرفة المنطقة التي تنتمي إليها الكسرة من كلماتها لان لكل منطقة طابعاً خاصاً تخلعه على فنها وأشهر الكسرات الجيدة من وادي ينبع ووادي الصفراء ووادي فاطمة وما جاوره من أودية مثل خليص وقديد والمدن الساحلية وما جاورها (( وليس هذا التحديد للحصر ، وإنما هو تحديد لأشهر المناطق التي تعرف هذا الفن )) وإذا رجعنا إلى أصل معنى( كسرة ) فليس لها تعريف متفق عليه بين نقادها وعشقاها ولكن اصطلح الناس هذا المسمى لهذا الفن الذي يمكن أن نجتهد فنستنتج مما يدور في مجالسهم عنه ما يعنيه معنى (كسرة ) فتقول : أن المعنى الذي تحمله هذه الكلمة إنما أخذ من أنها تدور حول معنى أو مضمون يراد ( تفسيره أو تكسيره ). وعلى هذا يمكن اعتبار الكسرة تفسيرا لما يدور في خلد الشاعر أو تفكيكا لمضمونها ولما كان الأصل في (( الكسرة )) إلا تزيد عن بيتين فإننا نجد أحيانا أبياتا تصل إلى العشرة وعلى وزن الكسرة ويعدونها كسرة وهي ظاهرة جديدة مهما كان عمرها وترجع الزيادة هذه إلى رغبة الشاعر في الإيضاح والكسرة مثنيات غزلية لطيفة يتغني بها أهل ينبع والمدينة وأرض الوسيط لها لحن طويل فإذا غناها من تناسب صوته أحدثت شجواً وطرباً وليس من الضروري إن تكون هذه المثنيات غزلية : ولكن الغزل اكثر شيوعا في الكسرة ومن أغراض الكسرة المتداولة غالبا ما تكون شكوى – جواب – لغز – عتاب - غزل - مواساة – دعابه . هذا التعريف منقول من كتاب ( اهل الكسرة ) للكاتب الاديب / الاستاذ عبد الرحيم الاحمدي أضـع هـُنـا بين أيـديكـم مـثالاً عـلى مـا يـُعــرف بشعـر الكســرة " المــُراسـلات " وهي ما يتراسل به الأصدقاء طلبا لإيجاد الحل المناسب في المعاناة أو مـاشـابة ذالـك. وأضـع مثـال بسيط للشـاعـر الــدولـي " نـاصــر ظـاهــر الحـجـوري "
أتـركـُكـم مــع بعضـاً مـن الزهـورات الشـاعـر الكبير أحمد عبدالرزاق الـــكـــُرنــــب :-
الـود يامجربيـن الـود=يامجربينه مابيـن الـنــاس
هوجعـل للخلايـق ضــد=ولاجعل انـس واستئنـاس.
الأُستـاذ الكبيـر العمـلاق عـايــد القـريـشي:-
كنت احسب إن الفراق دموع=لافيضـت زالهـا كـفـي
واغضي عليها وآقول فـــروع=محسب لظي نارهامـخـفـي
دخيل الله بن مريخان:-
ليـه سنـة فالغـرام أبنـي= أبني قصر ثـم اعيـد بهـد
محـل ساسـه مناسبـنـي=وعيـا معـي فالبنـا يشتـد
حامـد بــن مــرزوق :-
اللي مضى فالنجوم أحسب=واعرف بروج المنازل كــم
واليوم تطلع وعني تـغـب=وانا معي جمعها مـاتــم بقلم الاستاذ طه محمد حسن بخيت.
شعر (الكسره) لون من الوان الشعر الشعبي ونمط فني اكثر ماتنفرد به منطقة الساحل الغربي وبخاصة الينبعين البحر والنخل ومنطقة الوادي ( وادي الصفراء) .... منطقة بين المدينه وينبع.
هذا اللون له خصائصه المميزه وله اسلوبه الرائق وعشاقه المهتمون به والمحافظون عليه . كاحد مفردات التراث الخالد في هذا الجزء. يشكل مع مجموعة الالوان والانماط الشعريه الاخرى منظومه الفن الشعبي المتوارث في هذا البلد العزيز وتكمن خصيصة الكسره في قدرتها على التعبير عن المضامين التي يطرقها الشاعر باسلوب بسيط ومختصر جدا تحكمها قافية موحده وقالب وزني سماعي له جرسه الموسيقي الخاص. وللكسره اغراض متعدده. الرثاء..........المديح ...........الوصف .......الغزل ، الوجدانيات.......... الهجاء.
وعادة ما تكون مجالاتها:
1 الردود. 2 المراسلات. 3 الزهورات.
.............. هنا ينتهي كلام الاستاذ طه.
والان اذكر لكم بعض المع شعراء الكسره.
لا نعتمد الترتيب كافضليه وانما حسبما يخطر بالبال
الشاعر احمد عبد الرزاق ((الكرنب))رحمة الله .......... والشاعر بنيه العروي......... والشاعر الشريف الدبيش....... والشاعر عابد الحربي (( البحار )) الى اخر المبدعين... نرجوا العذر منهم فلا تحضرني اسمائهم صحيحة.
والان نعود مره اخرى لبعض الشروحات عن فن الكسره .
ماهو الرديح؟؟
بقلم فيصل حامد فران
يعد الرديح على راس الالعاب الشعبية واشهرها في الينبعين وقد نال اعجاب جميع الاجيال في الماضي والحاضر.
والرديح يتكون من عدة الحان مختلفه عن بعضها البعض في الغناء والنغم والحان كثيره ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر. لحن ليحان ..........وسلام .... وزمنين ...... ومالك الروح.... والعناب ... الخ.
ولكل من هذه الالحان فتره زمنية غير محدده يحددها الشاعر بمعرفته عندما يرى ان المحاورة قد اكتملت جميع جوانبها وادت الغرض المطلوب منها فان الشاعر عندها يقوم بما يسمى كسر اللحن اي نهاية المحاوره.
يبدا بعد ذلك لحن اخر جديد يبدا بغناء اللحن ثم الدق على الزير والدفوف واستعدادا لسماع الكسره او بمايسمى (المشتكى) من الشاعر المقابل بقوافي واحرف مختلفه عن اللحن الذي سبقه وتتوالى بعد ذلك جميع الالحان بنفس الطريقه.
انتهى كلام الاستاذ فيصل فران
والى بعض الامثله على الرديح:
هذه بعض الابيات من رديح اقيم في مدينة ينبع كان ابطاله الشاعر احمد سليمان الريفي ومحمد ابو شعيب والكرنب وعايد القريشي وذبيان الفايدي
لحن ليحاني
احمد سليمان ورفاقه :
من قدم الطيب نمشيله ............مالي عذر عقب جاء داعية من زود طيبه وتكميله ............جينا لراعي الوفاء نوفيه
الكرنب ورفاقه:
كيلا على قدر ماتكيله ............من نائب اهل الفرح توحيه يقولك اللي انت ساعيله ............تشكر ولك الشكر يثنيه
الى ان شاب اللحن
احمد سليمان ورفاقه:
امررك القيل تفصيله ...........قدام لا يظهره بانيه لو شفت ميله وتمييله ...........كان اعدله قبل لا اغنيه
الكرنب ورفاقه:
السعد ما يختلف نيله ...........لا سار رايق معه راعيه على قدر فيه مانخليه ...........سار الوفاء من غزر حاليه
ثم كسر اللحن الى لحن سلام
الكرنب ورفاقه:
منه كسب فهالوى مكسب ............في جيلكم والذي ناشين وايد الود واستغرب ............في مكسبه من قديم اسنين
احمد سليمان ورفاقه:
مني استمع قدر مايوجب ............ردا على سؤال مستفتين وان سلت عنه الهوى ياشب ............راعية دايم في غزر الدين
الى اخر المحاوره
والان على وزن لحن زمانين
الكرنب:
ماحرر الضد في الميقاف ...............عرضه لنا سار ميقافه احنا عنه ما لنا محراف ...............والضد مايجوز محرافه
الرد من عايد القريشي:
جا مشتكاكم غريب اوصاف ...............والقيل موجود عرافه لانه المبتلى ميخاف ...............لو عارضه ضد ميخافه
وهنا اورد لكم مثال للحن مالك الروح
الكرنب وعايد:
يا ذات الاحكام نظمها ...........واصغي لنا والفت الانظار عندي عريضة بقدمها ...........لذي ومدعمه بنوار
الرد من حجيج ورفاقه:
من نصها منك نفهمها ...........مجلس هنا حاضر المشوار وان صح انه مدعمها ...........فالحال ياخذ عليها اقرار
والى اخره من الحان الكسره المختلفه.
والان ماهي المراسلات؟
بقلم محمد مسعود عيسى
ادب المراسلات باب من ابواب الادب العريضه ولو من الوانه المحببه.
وهو مجال واسع ولشرع الكسره فيه مساحة كبيره عاده ماتكون اكثر رونقا واجمل ابداعا للفرصة التي يعطاها الشاعر وتكون سانحة له على غير المعتاد في مجال الردود اثناء لعبة (الرديح ) المحكومة بالوقت والحضور وهذا مايجعل شعر المراسلات اكثر دقة واجمل تعبير.
وهناك شريحة كبيره من شعراء الكسره لا يمكنهم الوقوف في الرديح ولكنهم يجيدون وباتقان فن الكسره ويطلق عليهم شعراء المراسلات.
في هذا القسم لا يلزم الشاعر عدد ابيات مطابق في الرد ولكن العاده في هذا الفن تكون اربع ابيات .
ماهي الزهورات ؟
ان شعر الكسره في منطقة النيبعين له شعبيه كبيره جدا.
وهذا الباب (الزهورات) ينفرد بميزة معينه عن باقي الابواب وذلك يكمن في ان الشاعر يستطيع صياغة مايريد دون قيد او شرط ولكن دون الخروج عن وزن الكسره.
فبامكان الشاعر الابداع في التخيل ووصف احاسيسه والابداع بها في الغزل والمديح والرئاء والهجاء ....الخ ولنشرها.
نماذج من الكسرات
انا اعرف ان الليالي تمر *** ومرورها نقص من عمري وادري عن المنفعه والضر *** الا عن الخاتمه مادري